النمو المتسارع في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يعزز الطلب على الخبرة

النمو المتسارع في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يعزز الطلب على الخبرة
مشاركة

يتسبب الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في إعادة تشكيل خريطة الوظائف، حيث تُقدم حوافز أعلى لجذب والحفاظ على الخبرات في ظل نقص الكفاءات.

وفقًا لتقرير حديث من Harnham، وكالة التوظيف الرائدة في مجال البيانات والتحليلات في المملكة المتحدة، لقد شهدنا زيادة ثابتة في الطلب على وظائف الهندسة الخاصة بالتعلم الآلي على مر السنين.

مؤخرًا، بدأ التوجه نحو محترفي “MLOps” الذين يمتلكون المهارات اللازمة لسد الفجوة بين علماء البيانات ومهندسي البيانات، مما يعزز فعالية نشر النماذج المبنية على التعلم الآلي.

يقدم تقرير Harnham نظرة شاملة على الرواتب والأجور اليومية لمختلف الوظائف ذات الصلة بعلم البيانات في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

يتراوح الراتب الأساسي السنوي للقادة/المديرين التقنيين في مجال الرؤية الحاسوبية، علم البيانات، التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، هندسة التعلم الآلي، MLOps، ومعالجة اللغة الطبيعية بين 44,000 و 120,000 جنيه استرليني، حسب الخبرة والموقع.

بالإضافة إلى التعويضات المنافسة، يبحث محترفو علم البيانات عن فوائد محددة لتحسين رضاهم عن العمل.

وتتضمن الفوائد الخمس الأكثر جاذبية خيارات العمل عن بُعد، العلاوات، التأمين الصحي، ساعات العمل المرنة، والأسهم. تلعب هذه الحوافز دورًا حاسمًا في جذب والاحتفاظ بالمواهب العليا في قطاع علم البيانات.

كما يسلط التقرير الضوء على بعض الاتجاهات والإحصائيات الحاسمة في الصناعة.

استشهد 25 في المائة من المحترفين بالراتب/الأجر غير التنافسي كأبرز سبب لترك الدور الوظيفي، يليه عدم وجود تقدم في المهنة (24%) والظهور “لفرصة أفضل” (22%).

زادت نسبة المحترفات في المجال من 22 في المائة العام الماضي، ما يشير إلى تحول إيجابي نحو تحقيق التنوع الجنسي في علم البيانات.

في حين تتطور مجال علم البيانات بسرعة كبيرة، يتطلع المحترفون لاستكشاف الفرص الجديدة.

يكشف التقرير أن محترفي علم البيانات هم الأكثر احتمالية لمغادرة أدوارهم الحالية إذا ظهرت الفرصة المناسبة. يعني نقص المواهب المستمر أن الخبرات ذات الصلة في الطلب وتتوفر العديد من الفرص.

تحول التطورات في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي المشهد وتخلق فرص عمل جديدة مثيرة. مع استمرار الطلب على محترفي البيانات في الارتفاع

، يتعين على الشركات التكيف لتظل قادرة على المنافسة في جذب والاحتفاظ بالمواهب العليا في هذا الحقل المزدهر.

للمزيد من المعلومات والبيانات العميقة على رواتب علم البيانات والاتجاهات في المملكة المتحدة، يمكن الرجوع إلى دليل رواتب البيانات والذكاء الاصطناعي للعام 2023 من Harnham.

في ظل التطورات السريعة والمستمرة، يبدو أن القطاع سيظل مرتكزًا حيويًا في المستقبل. فيما يتعلق بتحديات الوظائف والرواتب والمكافآت، يمكننا توقع المزيد من التغييرات والابتكارات في الأعوام القادمة، مع العلم أن هذه الصناعة تحمل في طياتها الكثير من الوعود والإمكانيات.

رامي هاني

محلل وكاتب في التكنولوجيا، وعندي شغف كبير في مجال الذكاء الاصطناعي. أحاول شرح التقنيات المعقدة بطرق بسيطة وواضحة. أشارك بانتظام في الندوات وورش العمل التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لموقع GPTARABI.com