ماسك يحبط هجومًا أوكرانيًا على الأسطول الروسي باستخدام “ستارلينك”

ماسك يحبط هجومًا أوكرانيًا على الأسطول الروسي باستخدام “ستارلينك”
مشاركة

إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لـ”تسلا” و”سبايس إكس”، أمر المهندسين بإغلاق شبكة “ستارلينك” فوق شبه جزيرة القرم. الهدف كان إحباط هجوم أوكراني محتمل على سفن روسية.

في منشور على منصة “إكس”، قال ماسك: “تلقينا طلبًا عاجلا من السلطات لتفعيل ستارلينك حتى سيفاستوبول”. وأضاف: “كانت النية إغراق الأسطول الروسي”.

وقد أطلقت خدمة الإنترنت عبر “ستارلينك” في أوكرانيا بعد بداية الحرب مع روسيا في 2022. وكانت هذه الخدمة مهمة للأوكرانيين للتواصل وتنسيق أعمالهم.

لماذا كان ماسك حذرًا من تفعيل الخدمة؟

في منشور آخر، أوضح ماسك: “لو وافقت على طلبهم، كانت سبايس إكس ستكون متواطئة في تصعيد الصراع”.

وفي مقتطف من كتاب سيرته الذي سيصدر قريبًا، كشف أن الجيش الأوكراني حاول شن هجوم باستخدام مسيّرات موجهة بواسطة “ستارلينك”. وأضاف الكاتب أن ماسك تحدث إلى السفير الروسي الذي حذره من رد نووي محتمل.

وبناءً على ذلك، طلب ماسك من مهندسيه تعطيل التغطية بالقرب من القرم. وعندما اقتربت المسيّرات الأوكرانية، فقدت الاتصال وسقطت.

وفي تعليقه على الواقعة، قال ماسك: “كيف أصبحتُ طرفًا في هذه الحرب؟”. وأكد أن الهدف من “ستارلينك” هو مشاهدة نيتفلكس والاتصال بالإنترنت لأغراض سلمية.

في النهاية، يظل السؤال حول مدى مسؤولية الشركات التكنولوجية في المشاركة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، في النزاعات الدولية. ويبدو أن الحدود بين التكنولوجيا والسياسة تصبح أكثر طمسًا يومًا بعد يوم.

وسوم: #إيلون_ماسك #ستارلينك #أوكرانيا #روسيا

لمزيد من آخر أخبار التكنولوجيا

رامي هاني

محلل وكاتب في التكنولوجيا، وعندي شغف كبير في مجال الذكاء الاصطناعي. أحاول شرح التقنيات المعقدة بطرق بسيطة وواضحة. أشارك بانتظام في الندوات وورش العمل التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لموقع GPTARABI.com