دراسة جديدة: الذكاء الاصطناعي ChatGPT يتفوق على البشر في تقدير الإحساس بالعواطف في سيناريوهات نصية خيالية

دراسة جديدة: الذكاء الاصطناعي ChatGPT يتفوق على البشر في تقدير الإحساس بالعواطف في سيناريوهات نصية خيالية
مشاركة

وجدت دراسة حديثة أن ChatGPT، وهو روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي يتمتع بشعبية متزايدة وقادر على معالجة اللغة الطبيعية، يتفوق بشكل كبير على البشر في المهام المتعلقة بالوعي العاطفي في مجموعة من السيناريوهات النصية الخيالية. أظهرت الدراسة أن ChatGPT أفضل بكثير من الناس العاديين في تقدير العواطف التي من المحتمل أن تختبرها الشخصيات. تم نشر الورقة البحثية في مجلة “Frontiers in Psychology”.

يعد ChatGPT نموذجاً متقدماً للغة الذكاء الاصطناعي التي طورتها OpenAI. تم تصميمه ليشارك في المحادثات الطبيعية مع المستخدمين وللإجابة على الأسئلة حول مجموعة واسعة من المواضيع. يتفاعل المرء مع ChatGPT عن طريق كتابة الاستفسارات أو الرسائل، وسيقوم ChatGPT بتوليد الردود بناءً على الأنماط التي تعلمها من كميات هائلة من بيانات النصوص على الإنترنت. ومع أن ChatGPT غالبًا ما يكون مفيدًا ومعلوماتيًا، إلا أنه مقيد بحقيقة أنه يعمل فقط على أساس الأنماط في البيانات التي تم تدريبه عليها دون فهم حقيقي للمحتوى الذي يولده.

تشير الملاحظات العرضية لاستخدام ChatGPT إلى أن الناس غالبًا ما يحاولون استخدامه لمناقشة مشاكلهم الشخصية أو الصحة العقلية. كما ظل الباحثون يقيمون طويلاً إمكانيات الروبوتات المحادثة، وبخاصة تلك التي يمكنها معالجة اللغة الطبيعية مثل ChatGPT، في مجال الصحة العقلية. وغالبًا ما تعود الدراسات الأولية بنتائج إيجابية. على سبيل المثال، تم تجربة الروبوتات المحادثة في دور مقدمي العلاج السلوكي المعرفي وبدت النتائج الأولية واعدة.

من القدرات الذهنية الرئيسية اللازمة لتقديم الدعم الفعال للصحة العقلية هو الوعي العاطفي. الوعي العاطفي هو القدرة على التعرف والفهم والاعتراف بالعواطف الخاصة وعواطف الآخرين. يتضمن الوعي العاطفي التواصل مع الأحاسيس والحالات العاطفية داخل الذات، بالإضافة إلى التعاطف مع العواطف التي يعبر عنها الآخرون من خلال إشاراتهم اللفظية وغير اللفظية.

أراد المؤلف البحثي، زوهار إيليوسيف، وزملاؤه، دراسة أداء ChatGPT في الوعي العاطفي مقارنة بالسكان العامين. الفكرة وراء دراستهم الجديدة هي أنه، إذا كانت الروبوتات المحادثة التي تعتمد على ChatGPT أو مشابهة له من الممكن أن تستخدم في تقديم خدمات الصحة العقلية، فيجب ألا تكون قدراتهم على الوعي العاطفي أسوأ من تلك التي لدى البشر الحقيقيين.

لتقييم أداء ChatGPT في الوعي العاطفي، استخدم الباحثون مقياس مستويات الوعي العاطفي. يتألف المقياس من 20 سؤالًا مفتوحة النهاية يصف سيناريوهات مشحونة بالعواطف تهدف إلى إثارة العواطف، مثل الغضب والخوف والس

رامي هاني

محلل وكاتب في التكنولوجيا، وعندي شغف كبير في مجال الذكاء الاصطناعي. أحاول شرح التقنيات المعقدة بطرق بسيطة وواضحة. أشارك بانتظام في الندوات وورش العمل التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لموقع GPTARABI.com