إسبانيا توقع بغرامات ضخمة على “أمازون” و”آبل” بسبب المنافسة

إسبانيا توقع بغرامات ضخمة على “أمازون” و”آبل” بسبب المنافسة
مشاركة

أصدرت هيئة مراقبة المنافسة الإسبانية قرارًا بتغريم الشركتين الأميركيتين “آبل” و”أمازون” بقيمة 194 مليون يورو (ما يعادل 218 مليون دولار)، وذلك بسبب انتهاكات المنافسة.

وجاء في البيان الذي أصدرته الهيئة أن الشركتين اتفقتا على بنود في العقود تتعلق ببيع منتجات آبل عبر خدمات أمازون، ما أدى إلى “تقويض المنافسة”. وأشارت الهيئة إلى أن تلك البنود القانونية التي تم الاتفاق عليها بين الشركتين في عام 2018، حددت الموزعين الذين يُسمح لهم فقط ببيع منتجات آبل على موقع أمازون. وتم استبعاد أكثر من 90% من الموزعين الذين كانوا يستخدمون منصة أمازون للبيع في إسبانيا من الموقع.

هذه الخطوة، حسب الهيئة، قوضت المنافسة بين بائعي منتجات آبل على منصة أمازون في إسبانيا بشكل كبير.

وتم توزيع الغرامات بين الشركتين حيث تم تغريم أمازون بمبلغ 50.5 مليون يورو، بينما تم تغريم آبل بمبلغ 143.6 مليون يورو.

يُذكر أن الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا مثل آبل وأمازون تعرضت لغرامات في العديد من الدول الأوروبية خلال السنوات الأخيرة بسبب انتهاكات قوانين المنافسة. وكانت إيطاليا قد فرضت غرامة بقيمة 1.1 مليار يورو على أمازون في ديسمبر 2021، بينما تم تغريم آبل في فرنسا بمبلغ 371.6 مليون يورو في أكتوبر 2022.

يُرى أن هذه الخطوات تأتي في سياق جهود أوروبية لضمان الالتزام بقوانين المنافسة وتقييد الممارسات التي قد تقوض السوق المفتوحة وحرية المنافسة.

رامي هاني

محلل وكاتب في التكنولوجيا، وعندي شغف كبير في مجال الذكاء الاصطناعي. أحاول شرح التقنيات المعقدة بطرق بسيطة وواضحة. أشارك بانتظام في الندوات وورش العمل التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لموقع GPTARABI.com